هرمون التستوستيرون - صحتي الجنسية

هرمون التستوستيرون



يتم إجراء فحص هرمون التستوستيرون لقياس مستوى هرمون التستوستيرون في الدم عن طريق أخذ عينة دم بسيطة. التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الذكري، وهو الذي يؤثر على التطور الطبيعي للذكور ويؤدي إلى ظهور علامات الذكورة.يفرز هذا الهرمون لدى كلا الجنسين، ولكن بكميات أكبر بكثير لدى الرجال، وهو المسؤول عن العلامات الجنسية الثانوية (تغيير الصوت، كثرة الشعر، مبنى الجسم ألذكوري) وكذلك عن إنتاج الحيوانات المنوية.يتم فحص مستوى هذا الهرمون في الدم لدى الرجال، عادة، عند الاشتباه بالعقم أو عند انخفاض الرغبة الجنسية. من ناحية أخرى، يتم فحص مستواه في الدم لدى المرأة، عند الحاجة إلى معرفة سبب عدم انتظام الدورة الشهرية.الفئة المعرضه للخطرعلى الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم، مثل اليرقان (التهاب الكبد)، فيروس نقص المناعة البشرية HIV أو غيرها، إبلاغ أفراد الطاقم الطبي قبل إجراء هذا الفحص. الأمراض المعدية لا تشكل مانعا لإجراء هذا الفحص، لكن على الطاقم الطبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.أمراض ذات صلة

 
البلوغ المبكر (سن البلوغ المبكر) كثرة الشعر (الشعرانية) متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، أمراض الغدة الكظرية، تليف الكبد، إدمان الكحول، نقص نشاط الغدة النخامية (الغدة النخامية)، متلازمة كلاينفلتر (نقص في نشاط الخصيتين) سرطان الخصيتين، أورام الغدة الكظرية وأورام المبيض.متى يتم إجراء الفحص؟يتم إجراء فحص التستوستيرون لاستيضاح عدة مؤشرات:

 
عند الرجال، يتم إجراء هذا الفحص، في المقام الأول، لاستيضاح سبب العقم (بعد سنه من محاولات الحمل الفاشلة). أحيانا، يكون هنالك خلل في إنتاج الخلايا المنوية بسبب الإفراز غير الكافي لهرمون التستوستيرون.سبب آخر هو: لاستيضاح سبب النضج المبكر جدا لدى صبي (دون سن 10 سنوات) وظهور العلامات الجنسية الثانوية (زيادة الشعر وغيرها). عند الرجال الذين يعانون من انخفاض الأداء الجنسي يمكن فحص مستويات الهرمون، المسؤول أيضا عن الرغبة الجنسية.قد تحدث اضطرابات في إنتاج الهرمون عند الإصابة بأمراض الكبد المختلفة، مشاكل في الغدة النخامية / الغدة الكظرية أو بأمراض الخصية.عند النساء، يتم فحص مستوى هذا الهرمون لاستيضاح سبب عدم انتظام الدورة الشهرية، وخاصة عند الفتيات والشابات، وأحيانا كجزء من استيضاح سبب العقم.

 
مؤشر آخر يستدعي إجراء هذا الفحص لدى النساء، هو ظهور العلامات الجنسية الذكرية، مثل الشعر الزائد على الجسم أو الوجه، حب الشباب، وغيرها.طريقة أجراء الفحصيتم إجراء فحص هرمون التستوستيرون بواسطة أخذ عينة من الدم. يجرى الفحص بحيث تكون الذراع ممدودة بشكل معاكس على سطح مستو أو طاولة. يقوم منفذ الفحص بلف شريط مطاطي حول الجزء العلوي من الذراع لوقف تدفق الدم في الذراع، لمنع تسرب الكثير من الدم من منطقة الوخز.بعد ذلك، يطلب من المفحوص تقليص كف يده على شكل قبضة، الأمر الذي يساعد في إيجاد وعاء دموي ملائم لأخذ العينة، وعادة ما يكون وريدا في منطقة الكوع أو في الإصبع الوسطى.في بعض الأحيان تؤخذ العينة من منطقة ظهر كف اليد. عند إيجاد وريد مناسب من حيث الحجم، يتم تعقيم المنطقة بواسطة قطعة قماش مبللة بالكحول ووخز الوريد بواسطة إبرة دقيقة، متصلة بأنبوب الاختبار إلى المحقنة أو فراشة الاختبار.

 
هذه العملية تثير بعض الضيق وتسبب ألما خفيفا بسبب الوخز.بعد ذلك يقوم منفذ الفحص بشفط كمية الدم المطلوبة إلى داخل أنبوب اختبار خاص.عند انتهاء عملية الشفط، يتم سحب الإبرة بحذر من الوريد، ويجب الضغط فورا على منطقة الوخز بواسطة قطعة قماش لمنع حدوث نزيف دموي في المنطقة. يستغرق هذا الفحص 5 دقائق.يتم إرسال أنبوب الاختبار إلى مختبر خاص لمسح مادة وراثية من خلايا الدم (DNA).

  
كيفية التحضير للفحص

 
ليست هنالك حاجة إلى تحضيرات خاصة لهذا الفحص.بعد الفحص

  
يمكن التوقف عن الضغط على موضع الوخز بعد حوالي 2-3 دقائق أو عندما يتوقف النزيف. عادة ما يحدث نزيف طفيف في منطقة الحقن، تزول آثاره في غضون أيام قليلة ولا يتطلب أي علاج. في حالات نادرة، قد يحدث نزيف حاد مؤلم وتورم في منطقة الوخز، وفي هذه الحالة يجب إبلاغ الطبيب بذلك، لنفي حدوث التهاب في منطقة الوريد (الإلتهاب الوريدي) الأمر الذي يتطلب المعالجة.تحليل النتائجتظهر نتائج فحص الدم عادة خلال بضعة أيام. مستويات الهرمون تتعلق بسن الشخص الذي خضع للفحص وجنسه:

    
الأولاد حتى سن 9 سنوات: أقل من 30 نانوغرام / ديسيلتر
    
لشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10-20 سنة: 30-970 نانوغرام / ديسيلتر
    
الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20-60 سنة: 270-1080 نانوغرام / ديسيلتر
    
فوق سن عاما 60: 350- 720 نانوغرام / دتسيليتر
    
البنات حتى سن 9 سنوات: أقل من 12 نانوغرام / دتسيليتر
    
الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10-17 سنة: 2-53 نانوغرام / ديسيلتر
    
النساء من سن 17 حتى انقطاع الطمث: 10-70 نانوغرام / ديسيلتر
    
بعد سن انقطاع الطمث: 7-40 نانوغرام / ديسيلتر

    
مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال تشير إلى وجود مشكلة في الخصية (مثل: متلازمة كلاينفلتر) أمراض الغدة الكظرية (الغدة الكظرية) مثل مرض أديسون، أمراض الغدة النخامية (الغدة النخامية)، أمراض الكبد، إدمان الكحول المزمن وغيره.
    
مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال قد تشير إلى تضخم الخصية أو الغدة الكظرية.
    
مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى النساء قد تشير إلى مشكلة في المبيض، مثل مرض تكيس المبيض (PCOS)، أورام المبيض والغدة الكظرية أو أمراض الغدة النخامية.

حتى تحصل على أقوى الوصفات المستعملة في الطب العربي
 لعلاج جميع المشاكل الجنسية:

تجهيز وصفة الأعشاب لتكبير العضو الذكري
تجهيز وصفة الأعشاب لعلاج سرعة القذف
تجهيز وصفة الأعشاب لعلاج الضعف الجنسي
تجهيز وصفة الأعشاب لعلاج فتور الرغبة الجنسية
تجهيز وصفة الأعشاب لزيادة عدد الحيونات المنوية
تجهيز وصفة الأعشاب لعلاج العقم


إذا كان لديك أى سؤال أو إستفسار فلا تتردد فى مراسلتنا عبر الواتساب whatsapp ، وسأجيبك خلال 24 ساعة على أقصى تقدير .


  •  من داخل المغرب:    06.55.67.79.43       
  •  من خارج المغرب:    00.212.655.67.79.43



نسأل الله الشفاء للجميع اللهم أمين

عربي باي